ملكة جمال غير قابلة للغرق

بينما تعالت هتافات الأفراح والليالي الملاح في أوروبا بفوز منتخبي إنجلترا وايرلندا لاتحاد الرغبي ببطولة الامم الخمسة، تعالت صراخات أخرى محاولة النجاة من الموت في وسط المحيط الأطلسي حين بدأت بالاختفاء ملامح سفينة التايتنك غرقًا تاركةً قوتها تستلم لظلمة الليل وصوت الرياح..

لكن بالنسبة للمضيفة فيوليت جيسوب، لم تكن المرة الأولى أو الاخيرة التي واجهت مصيرها في البحر والنجاة منه..

ولدت فيوليت جيسوب لعائلة أيرلندية في الأرجنتين عام 1887م مكونة ستة أطفال، كانت الأبنة الكبرى لها فقضت طفولتها في رعاية أخوتها الصغار، حتى أصيبت بمرض السل الذي بسببه تنباء بموتها الأطباء ولكنها تحدت المرض ونجت بأعجوبة..

عند بلوغها سن الـ 16 فقدت والدها نتيجة مضاعفات لجراحة أجراها بعد ذلك انتقلت عائلتها إلى إنجلترا حيث علمت والدتها كمضيفة في سفن رويال مايل ستيم باكيت وتركتها وشقيقتها في دير للدراسة فيما وضعت بقية اشقائها في ملجأ للأيتام..

ولكن بسبب مرض والدتها تركت فيولت الدير في عمر الـ 21 وتقدمت بطلب وظيفة مضيفة كوالدتها بل وارتدت ملابس تجعلها أقل جاذبية لتنال الوظيفة..

بدأت فيولت العمل في سبتمبر عام 1911م على متن السفينة أوليمبيك التي ما إن ابحرت حتى اصطدمت بالسفينة البريطانية الحربية، وعلى الرغم من الأضرار إلا أنه لم تكن هناك وفيات وعادت السفينة للميناء دون أن تغرق..

وفي عام أبريل من عام 1912 اي بعد سنة من كارثة اوليميك، عملت فيولت كمضيفة في السفينة الشهيرة تايتنك ولم تكد تبلغ الـ 24 من عمرها وبعد تحرك السفينة بأربع أيام اصطدمت بالجبل الجلدي الذي أدى إلى غرقها ووفاة الكثير ونجاة فيولت وما جعلها تنجو أن أحد طاقم السفينة أعطاها رضيعًا فحملته مما ساعدها على الصعود لقارب النجاة..

وخلال الحرب العالمية الأولى في نوفمبر عام 1916 عملت فيولت كمضيفة وممرضة في السفينة بريتانيك التي حولتها البحرية البريطانية إلى مستشفى عائم، ولسبب غير معروف غرقت السفينة في غضون 55 دقيقة فقط بسبب انفجار غير معروف المصدر، رُجع على أنه بسبب طوربيد أو لغم وجهته إليها القوات الألمانية..

قضت فيوليت جيسوب بقية حياتها تجوب البحر في رحلات حتى ألتقت بزوجها على متن إحدى السفن وتزوجت في حفل صغير وكانت في أواخر الثلاثينات من عمرها..

وفي عام 1950 تقاعدت من العمل في البحر وبعد سنوات من تقاعدها تلقت فيولت اتصال هاتفي في ليلة عاصفة سألها عمّا إذا كانت أنقذت طفلًا في الليلة التي غرقت فيها سفينة تايتنك فأجابت بنعم فرد عليها: لقد كنت ذلك الطفل..

توفيت فيوليت جيسوب في عام 1971 عن عمر يناهز 83 عامًا حيث أطلق عليها "ملكة جمال غير قابلة للغرق"

حلا البكري
مدققة لغوية
حلا البكري
المدير العام
نهى الغامدي
محررة / كاتبة محتوى
نهى الغامدي
محررة / كاتبة محتوى
خلود البناء
مصممة وسائط
خلود البناء
منتجة وسائط متعددة