في ديسمبر 1937، فُتحت أبواب الجحيم في العاصمة الصينية "نانجنغ".. لكن الصدمة الكبرى لم تكن في قسوة المذبحة فحسب، بل في "الدرع" الذي احتمى به الأبرياء: رجل أعمال "نازي" يستخدم راية الصليب المعقوف لإيقاف رصاص الجيش الإمبراطوري الياباني!
في الحلقة الجديدة من #بودكاست_تاريخ_على_الهامش (موسم: الدم الذي صاغ العالم)، نغوص في ستة أسابيع من الرعب المطلق، ونكشف الستار عن "مذبحة نانجنغ".. القصة التي حاولت قوى عظمى دفنها، فأنقذتها بضع وريقات من مذكرات سرية.
📜 محاور الحلقة:
📌 المفارقة المستحيلة: كيف تحول علم "هتلر" إلى طوق النجاة الوحيد لمئات الآلاف من الصينيين؟ وقصة الألماني "جون رابي" الذي قاد المقاومة الإنسانية.
📌 خيانة الأسوار: الجنرال الذي أقسم على الموت دفاعاً عن العاصمة، ثم هرب تحت جنح الظلام تاركاً جيشه وشعبه لمسلخ مفتوح.
📌 جزيرة في بحر الدم: 15 أجنبياً فقط يرفضون الهروب، ويؤسسون "منطقة أمان" عزلاء تتحدى فظائع جيش منفلت من عقاله.
📌 اغتيال البراءة: تفاصيل مروعة من قلب المذبحة.. صرخات خلف الأبواب المغلقة، وكيف دفعت هذه الفظائع الأبطال إلى حافة الانهيار.
📌 حبل مشنقة من الكلمات: كيف تحولت يوميات "رابي" والمبشرة "ميني فاوترين" المكتوبة في الخفاء إلى الأدلة الدامغة التي أعدمت جنرالات اليابان في محاكمات طوكيو؟
🔔 هذه الحلقة ليست مجرد استعراض لأرقام الضحايا، بل هي تحية لمن حاربوا الموت بالشجاعة، وحاربوا النسيان بـ "حبر" أقلامهم.
📅 استمعوا للحلقة كاملة الآن واكتشفوا كيف يمكن للتوثيق أن ينتقم للدم! 🎧
متوفرة على Podeo، Apple Podcasts، و Spotify.
شاركونا آراءكم في التعليقات.. كيف ترون هذه المفارقة التاريخية العجيبة التي جعلت من ينتمي لحزب يرتكب الفظائع في أوروبا، بطلاً منقذاً في الصين؟ ✍️
#مذبحة_نانجنغ #تاريخ_على_الهامش #شبكة_أربعة #دم_لا_ينسى #تاريخ #وثائقي #بودكاست_عربي
🎧 رابط حلقات بودكاست تاريخ على الهامش: https://arbaeah.com/podcast/trykh-aal-lhmsh
اشترك في نشرتنا البريدية لكي يصلك كل ماهو جديد: https://gohodhod.com/@arbaeahpodcasts
دعمكم هو القوة التي تدفعنا للاستمرار والإبداع. من خلال دعمكم، أنتم لا تساهمون فقط في استمرارنا، بل تصبحون جزءًا من عائلة أربعة، تشاركونا في كل لحظة، وتدعمون رحلتنا https://buymeacoffee.com/podcastp
يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات بالتعليقات أو تقييمك لنا كما بوسعك تقديم اقتراحك لبودكاست تاريخ على الهامش بمراسلتنا على: podcast@arbaeah.com
...............…..................................
صفحات أربعة على مواقع التواصل الاجتماعي:
تويتر: https://x.com/arbaeahPodcasts
إنستجرام: https://www.instagram.com/arbaeahpodcasts/
فيسبوك: https://www.facebook.com/arbaeahPodcasts/
اليوتيوب: https://www.youtube.com/@arbaeahpodcasts
موقع أربعة: https://arbaeah.com/
لإقتراحاتكم وإستفساراتكم التوصل عبر البريد الالكتروني: info@arbaeah.com
Hosted by Simplecast, an AdsWizz company. See pcm.adswizz.com for information about our collection and use of personal data for advertising.
[00:00:01] أربعة للبودكاست 21 ديسمبر عام 1937 نانجنغ لا أعرف من أين أبدأ ما أراه يومياً لا يمكن أن يوصف إنه جحيم اليوم أضطررت لاستخدام علمي علم الصليب المعقوف لإيقاف جندي
[00:00:29] كان يحاول اختصاب امرأة في منزلي أنا رجل أعمال ألماني وعضو في الحزب النازي لكن ما يحدث هنا يتجاوز كل سياسة إنها وحشية مطلقة هل يمكن لمنطقة الأمان التي أنشأناها أن تصمد ليلة أخرى؟ يا أهلاً وسهلاً مستمعين الأعزاء مستمعين برنامج تاريخ على الهامش من إنتاج شبكة أربعة للبودكاست
[00:00:58] معاكم أنا عائشة آدم في هذه الحلقة الجديدة من موسم الدم الذي صاغ العالم الموسم اللي نزيل فيه الستار عن تلك اللحظات القاتمة في سجلات البشرية عن جرائم ارتكبوها الكبار اللي حطمت شعود ضعيفة وعن مذابح غيرت مسار التاريخ بصمت لما كان العالم متجه أنظارة لمكان آخر الكلمات اللي قرناها كانت لجون رابي
[00:01:28] رجل أعمال ألماني وعضو في الحزب النازي بيكتب في يومياته بمدينة نانجينغ الصينية في أواخر عام 1937 مفارقة صادمة بتفتح الباق ألماني نازي يستخدم راية الصليب المعقوف عشان يحمي مدنيين صينيين من جنود الجيش الإمبراطور الياباني؟ إيش اللي وصل هذا الرجل اللي يشيل هذا الرمز إلى قلب الصين؟
[00:01:54] إيش هي طبيعة التحالفات اللي خلت جندي ياباني يوقف احترام؟ خلونا نقول خوف من علم هتلر وقبل كل هذا كيف تحولت نانجينغ عاصمة الصين العريقة إلى جحيم اللي وصف هرابي في مذكراته؟ عشان تفهم هذا المفارقة عديد المستمع نازي يحمي الصينيين من اليابانيين؟
[00:02:20] خلونا نرجع بالزمن إلى ما قبل ديسمبر عام 1937 العالم في ذاك الوقت كان على حافة الهاوية في أوروبا كان أودولف هتلر أحكم قبضته على ألمانيا وراية الصليب المعقوف بترفرف فوق برلين وفي آسيا كانت إمبراطورية اليابان بدأت رحلة توسع عسكري شرس تهدف أن هي تسيطر على شرق آسيا
[00:02:48] هذول القوتين الصاعدتين ألمانيا النازية واليابان الإمبراطورية لقيت عدو مشترك اللي هي الشيوعية والاتحاد السوفيتي تحديداً في عام 1936 يعني قبل سنة واحدة من قصتنا وقعت هذالقوتين ميثاق مناهضة الكومنترن اللي صاروا فيها حليفين وهذا التحالف هو المفتاح اللي يفسر له
[00:03:14] ليش يتردد جندي ياباني أو يتراجع احتراماً لراية الحزب النازي وهنا نرجع لصاحب يومياتنا اللي هو جون رابي ما كان رابي جندي ولا دبلوماسي كان رجل أعمال زي ما قلنا ألماني يدير فرع شركة سايمز العملاقة في نانجينغ وكان يعيش في الصين له فترة طويلة وبتحدث الصينية بالطلاقة وبيعتبرها وطن الثاني
[00:03:42] وفي هذا الوقت كان رابي نازياً مؤمناً وزعيم فرع الحزب النازي المحلي للألمان في نانجينغ كصة ما كانت عن الحرب عن التجارة لكن في يونيو 1937 وصلت الحرب إليه عنده شنت اليابان غزو شامل على الصين وبدأت الحرب الصينية اليابانية الثانية كانت حرب دموي سقطت شنجهاي بعد مقاومة عنيفة
[00:04:09] وبحلول أواخر نوبمبر عام 1937 كان الجيش الإمبراطور الياباني المتعطش للانتصار الحاسم بيوقف على بواب العاصمة نانجينغ وهنا بتبدأ قصتنا الحقيقية ممكن تسأل نفسك سؤال لحظة بكين مهي العاصمة؟ لا فهذاك الوقت كانت نانجينغ وفي عام 1928 بعد توحيد الصين تحت راية حزب الكومينتانغ
[00:04:38] بقيادة شاين كايشيك نقلت العاصمة من بكين واللي معناها العاصمة الشمالية إلى نانجينغ واللي معناها العاصمة الجنوبية كانت نانجينغ هي القلب السياسي الناضض الجمهورية صين الحديثة وسقوطها يعني رمزياً وعسكرياً قطع رأس الدولة وفي ديسمبر عام 1937 هذا الرأس كان على وشك السقوط الجيش الإمبراطور الياباني
[00:05:07] بحاصر العاصمة الجنوبية المدينة أصيبت بذعر الحكومة الصينية برئاسة شاين كايشيك انسحبت غرباً السفارات الأجنبية قفلت أبوابها الصحفيين جهز حقائبهم وصدرت الأوامر لجميع الرعاية الأجانب غادروا فوراً تركت المدينة لمصيرها تركت لجيش عرف عنها قسوتها في المعارك لكن في وسط هذه الهروب الجماعي في مجموعة صغيرة مكونة من أفرات
[00:05:36] قرروا هو قرار يبدو للعالم جنوني قرروا أنهم يجلسون ويدافعوا عن هذه المنطقة منهم أطباء ومبشرين وأساتذة جامعات ورجال أعمال ألمانيين يديرون فرع شركة سايمز ما جلسوا وكتفوا أيديهم وقالوا لا قلونا نتفرج لا اجتمعوا وقرروا أنهم يسووا حاجة مستلهمين تجربة منطقة آمنة مشابهة نجحت في شنقهاي قبل أسابيع
[00:06:05] قرروا أنهم ينشؤوا اللجنة الدولية لمنطقة أمان نانجينغ الفكرة تحديدا منطقة صغيرة داخل المدينة بمساحة بضع كيلومترات مربعة إعلانها منطقة محايدة بيحضر فيها على أي جندي سواء كان صيني أو ياباني إن هو يدخلها وتخصصت فقط لإيواء اللاجئين المدنيين ولأن جون رابي كان ألماني ولأن ألمانيا كانت حليف لليابان اختارتها اللجنة إن هو يكون رئيس لها
[00:06:34] وراهنه على أن الصليب المعقوف اللي بيحمله رابي ممكن يكون هو الدرع الوحيد اللي بيحميهم في 13 ديسمبر سنة 1937 سقطت نانجينغ وصارت منطقة الأمان مجرد جزيرة هشة ما بتحميها أي قوة عسكرية في وسط من النار والسؤال إيش اللي يمكن إنه يسوي 15 مدني أجنبي
[00:07:02] مسلحين بس برايات الصليب المعقوف وعلم الولايات المتحدة قدام جيش كامل منفلت جون رابي ومينيفاترم بيأسسون منطقة الأمان وكانوا بيرسمون خطوط إنسانية على الخرائق كانت المدافع ديست تضرب أسوار المدينة ونانجينغ تعتبر محصنة بأسوارها العالية اللي ترجع لقرون وهي تعتبر من الأقوى في الصين
[00:07:31] لكن مين بيقود هذا الدفاع؟ القائد العام الصيني شاين كايشيك كان غادر المدينة بالفعل ونقل حكومتها غربا وأوكل مهمة الدفاع المستحيلة إلى جنرال يدعى تانج شاينج تشيك وكان تانج أعلن في مؤتمر صحفي شهير إن حي قاتل حتى الموت ويموت دفاعا عن العاصمة كانت قواتها بتتوى من حوالي 80 ألف جندي والكثير منهم يا إما إنهم مجندين جدد
[00:08:00] بلا تدريب أو جنود من القوات المنهكة اللي انسحبت للتوى من معركة شانجهاي الدموية والجانب الثاني كان الجيش الإمبراطور الياباني القائد العام للجيش الياباني في وسط الصين كان الجنرال إيواني ماتسوي وكان ماتسوي بقتنع بأن سقاط العاصمة نانجين حيجبن الصينيين على الاستسلام وإنهاء الحرب وتحت قيادته المباشرة
[00:08:29] كان الأمير أساكا وهو من العائلة الإمبراطورية اللي تولى القيادة المدانية للهجوم النهائي في 9 ديسمبر عام 1937 وصلت القوات اليابانية إلى أسوار المدينة وساروا يلقون رنشورات بالطالب بالاستسلام الجنرال الصيني تانك شانجشي رفض وفي 10 ديسمبر أصدر الجنرال ماتسوي أوامر بالهجوم الشامل
[00:08:58] لمدة يومين دار قتال عنيف على الأسوار وفي 12 ديسمبر انهار كل شيء جدرت القوات اليابانية أنه يتخترق الأسوار من عدة نقاط وتحولت المقاومة إلى فوضى وهنا صارت الخيانة الجنرال تانك شانجشي الرجل اللي أقسم أنه يموت على أسوار المدينة ويدافع عن العاصمة أدرك أن المارة خسرانة
[00:09:26] وفي مساء يوم 12 ديسمبر عقد اجتماع أخير مع ضباطه بدلا من تنظيم دفاع أخير أو استسلام منظم لحماية المدنيين أعطى أمر فوضوي بالانسحاب العام ما كان انسحاب كان هروق ما كان في خطة ما كان في سفن كفاية عشان توقل ثمانين ألف جندي عبر نهر اليانغتسي العريض في تلك الليلة لما كان الظلام بيغطي المدينة
[00:09:56] هرب الجنرال تانك شانجشي بنفسه عبر بوابة جايجينغ الشمالية وهذه البوابة الوحيدة اللي كانت مفتوحة والأدهب من هذا كله أنه هرب من غير ما يعلم رسميا استسلام المدينة للجيش الياباني ترك وراه كل شيء عشرات الآلاف من جنوده اللي صاروا الآن بلا قيادة محاصرين بين النهر وعدو ومليون مدني
[00:10:25] تركوا علشان يواجه مصيرهم لوحدهم في هذاك الوقت في صباح يوم 13 ديسمبر عام 1937 دخل الجيش الإمبراطور الياباني نانجينغ كانت الأوامر العسكرية العليا لأصدرها القائد الميداني الأمير أساكا واضحة ومخيفة أقتلوا جميع الأسرة وهنا بدأ الجحيم بدأت الأسابيع الستة
[00:10:53] وكانت الأولوية بنظرهم تطهير المدينة من الجنود الصينيين الفارين استاضوا الآلاف منهم ربطوهم كلهم مع بعض وأعدموهم جماعي على ضفاف النهر ودفنوهم في مقابر جماعية لكن هذه الوحشية اتحولت بسرعة إلى المدنيين أطلقوا عليهم النيران عشوائي نهبوا متاجرهم وولوا النيران في ثلث مباني المدينة غالبا بعد ما يحبسون الناس من جميع الأعمار
[00:11:23] داخل هذه المباني علشان يستنتعون بمعاناتهم وهم يحاولون الهرب لكن الجريمة اللي ميزت هذا الجحيم كانت الارتصاب الممنهج ما كان حادثة فردية كان الجنود اليابانيين يقتحمون المنازل من الباب للباب يسحبون النساء من الفتيات الصغيرات لأعمارهم أقل من ثمانية إلى المسنات اللي فوق السبعين
[00:11:51] تتحدث التقديرات عن عشرين ألف إلى ثمانين ألف امرأة تعرضوا للاعتداءات الوحشية غالبا في مجموعات زي ما وثقها التاريخ وكانت ضحايا بيقتلهم فورا بعد الانتهاء منهم إما بالرصاص أو بالحراب عشان ما يتمكنوا من الإدلاب شهاداتهم لو عاشوا وما استثنى النساء الحوامل وفي بعض الحالات الموثقة اللي تتجاوزها العقل البشري
[00:12:19] أجبروا أفراد العائلة على المشاهدة أو حتى المشاركة في أعمال لا يمكن وصفها وكمان باقي أفراد الأسرة يشبرونهم على أنهم يشاهدون هذه المناظر هذا الرعب المطلق هو ما كان يواجه الأجانب الخمستاش اللي موجودين في منطقة الأمان المبشر جيمس ماكلوم أحد زملاء جون رابي كتب في مذكراته واختصر المشهد
[00:12:46] لم يسبق لي أن سمعت أو قرأت عن مثل هذه الوحشية اختصاب اختصاب اختصاب ونقدر ما لا يقل عن ألف حالة في الليل والعديد منها خلال النهار وفي وسط هذا البحر من الدم كانت الجزيرة هشة منطقة الأمانة الدولية اتملت المنطقة بأكثر من 200 ألف لاجئ مذعور هذان الأجانب الخمستاشر لقوا نفسهم
[00:13:16] مو مجرد لجنة إغاثة بل هم حراس لبوابة الجحيم في كلية جين لين كانت ميني فيترين بتوقف بجسدها أمام البوابات وتحاول أنها تصد الجنود السكارة اللي كانوا يحاولون هم يتسلقون الأسوار علشان يخطفون الفتيات من ملجأها وفي مستشفى الجامعة كان الدكتور روبرت ويلسون بيعمل دون توقف
[00:13:42] كتب في رسائله أن ما صار يجري عمليات جراحية لإصابات الحرب بل صار يخيط السادة النساء اللي تم تشويههم بوحشية ويعالج المدنيين اللي طعنوا لمجرد التسلية أما بطلنا جنراب النازي كان بيقود سيهارته رافعاً على مصليب المعقوف وبيجوب الشوارع كان يصرخ في وجه الدوريات اليابانية مستخدم سلطته كحليف وكان يحاول أنه يخطف اللاجئين
[00:14:12] حرفياً كان يخطفهم من يد الجنود ويضعهم في سيارته منزله تحول بالكامل إلى ملجأ لستمئة شخص كان يكتف في مذاكراته كل ليلة ويوثق الرعب اللي بيشوفه بأم عينه كان المداد هو سلاحه الوحيد ضد الدم لكن منطقة الأمان ما كانت آمنة هي كانت مجرد منطقة أقل خطورة كان الجنود اليابانيين بيدخلون هذه المنطقة يومياً
[00:14:41] يسرقون الطعام القليل الموجود ويخطفون النساء ويقتلوا كل شخص يحاول أنه يقاومهم أبطال من الخمسطاش صرخوا بأعلى أصواتهم كتب رابي رسائل يائسة إلى أودولف هتلر نفسه بيطالب في أنه يدخل لدى حلفائه اليابانيين علشان يوقفون المذبحة لكن العالم كان أصاب إيش يصير لمن يستهلك الأبطال
[00:15:10] وإيش يصير للذاكرة لمن يقرر العالم أن اللي صار هو مجرد حادثة مؤسفة منسية والسؤال اللي بيطرح نفسه كيف توقف القتل؟ هل اليابانيين غادروا؟ هل انتهت الحرب؟ الحقيقة القاسية هي أن القتل الفوضوي توقف لا رحمة بل تنظيم أنتم تخيلين؟ سار منظم بعد ستة تسابيع بحلول أوائل فبراير عام 1938
[00:15:37] كانت المدينة قد خضعت تماما وما كان في شخص يقاتل في الشوارع بالطريقة عشوائية الجيش أشبع شهوته من الدم واليابانيين ما غادروا بل أحكموا سيطرتهم أقاموا حكومة صينية عميلة وصارت نانجن مدينة محتلة الجحيم الفوضوي تحول إلى جحيم منظم من القمع والاحتلال أما الحرب ما انتهت
[00:16:03] سقوط العاصمة نانجن ما كسر الصينيين بل أجج روح المقاومة واستمرت الحرب الصينية اليابانية الثانية ثمان سنوات ثانية لتندمج بالكامل مع حرب العالمية الثانية وهذا موضوع مختلف ممكن نتكلم في مواضيع أو في مواسم أخرى إيش صار على أبطالنا اللي شكلوا منظمة الأمان إيش صار لجون رابي وميني فيترين
[00:16:31] وثقت ميني فيترين الرعب اليومي في مذكراتها وكانت شاهدة على خطف الفتيات الصغيرات ومن ضمنهم أعمارهم كانت 12 سنة نهب البيوت من طعام ومال كتبت عن رؤية شاحنة تحمل فتيات كان يصرخ الأنقذ وأرواحنا وعند سماع طلقات نارية متقطعة مرجحة إنها إعدامات لرجال بدنيين هذه الفضائع خلتها الدو غضبها
[00:17:00] وفي 19 ديسمبر كتبت في أوج غضبي تمنيت لو كنت أمتلك القوة لتعذيبهم على أعمالهم الخسيسة كم من العار سيلحق بالنساء اليابانيات إذا علمنا بقصصهم المرعبة في عام 1938 كشفت مذكراتها عن كفاحها اليائس واضطرارها للذهاب يومياً للسفارة اليابانية للحصول على أوامر حماية كان الجنود اليابانيين يمزقونها ببساطة
[00:17:29] هذا الرعب المستمر حطمها بحلول إبريل عام 1940 فقدت عزيمتها وكتبت أنا على حافة الاقتراب من انتهاء صبري لم يعد بإمكاني المضي قدماً بسبب الضغط النفس الشديد حاولت الانتحار بحبوب منومة تم إعادتها إلى الولايات المتحدة وفي ربيع عام 1940 ورغم تعافيها لفترة وجيزة أنهت فيتر حياتها بالغاز في شقتها عن عمر
[00:17:58] 54 عاماً كانت تدويناتها الأخيرة صلاة من أجل جامعة جين وايند والصين اللي خدمتها 28 عاماً تركت وراها هذه الكلمات لو كنت أمتلك عشر حيوات مثالية لكرستهن كلهن للصين أما بطن جون رابي رجع إلى ألمانيا النازية عام 1938 رجعوا معه سلاحه الوحيد التوثيق توثيق مذكراته التفصيلية
[00:18:28] وصوره وأفلامه اللي وثقت المذبحة حاول أنه ينشرها حاول أنه يارضها على أدالف هتفلر نفسه مناشداً أنه يضغط على حليفه اليابان أيش كانت النتيجة؟ اعتقى لها الجستابو صدر كل ما كتبه ومنع من الحديث عن ما رآه مات جون رابي بعد الحرب عام 1950 في فقر مطقع ونسيه العالم
[00:18:55] وهنا نسأل كيف كانت ردود الفعل؟ أيش كانت عقوبة المجرمين؟ لسنوات طويلة دفنت مذبحة دانجينغ تحت أنقاض الحرب العالمية الثانية لكن بعد عام 1954 بعد استسلام اليابان بدأت محاكمات توكيو وهنا رجعت الشهادات المنسية من قلب الجحيم عشان تنتقم الجنرال الياباني إيواني ماتسوي القائد العام اللي أمر باحتلال نانجينغ
[00:19:25] وضع في قفص الاتهام دفع ماتسوي بأنه كان مريض وما كان بيدري عن اللي بيصير لكن الأدلة كانت دامغة أيش كانت هذه الأدلة الرئيسية؟ كانت مذكرات جون رابي اللي اكتشفت مجدداً ويوميات ميني بايتران وكانت الأفلام اللي صورها سرنا المبشر جون ماجي كانت شهادات الأجانب اللي رفضوا المغادرة الكلمات اللي كتبوها في قلب الجحيم
[00:19:54] صارت هي الحبل اللي التف حول رقبة القائد المسؤول حكم على جنرال إيواني ماتسوي بالإعدام وأعدم شمقاً عام 1948 مذبحة نانجينغ مو بس مجرد حادثة زي ما صورها البعض على تسميتها اليوم كانت جحيم استمر ستة أسابيع شجاعة منطقة الأمان ما كانت مجرد عمل إنساني
[00:20:23] بل إنقاذ الأرواح كان عمل توثيقي عنيد أنقذ الذاكرة وأطالنا الغير متوقعين بشجاعتهم وثقوا لنا أن الدم الذي سفك لن يمحى أبداً من تجلات التاريخ والسؤال اللي يبقى في الذاكرة بعد كل هذه العقود ليش ما تزال الحقيقة الموثقة تواجه صراعاً مريراً ضد النسيان
[00:20:50] وضد اللي يحاولون إنكار أن الدم قد سفك أصلاً كانت هذه قصة مذبحة نانجينغ ستة أسابيع من الجحيم قصة من الدم اللي سفك عن توثيق لحفظ الذاكرة كنت معكم أنا عائشة آدم في حلقة جديدة من موسمنا الدم الذي صاغ العالم التاريخ يا أصدقائي مو مجرد قصص في الكتب بل هي ذاكرة حية
[00:21:17] والدفاع عن هذه الذاكرة مسؤوليتنا كلنا لذا لقيتم في هذه الحلقة أن هي تستاهل التأمل ما تخلوها توقف عندكم شاركوا الحلقة لكل من يستم وتركوا لنا آراءكم وتأملاتكم على منصات البودكاست ولا تنسوا أن تتابعونا علشان نكتشف معاً في الحلقة القادمة ستار خفي جديد عن دم آخر صاغ عالمنا بصوت إلى اللقاء في تاريخ آخر على الهامش








